أدوية

سيبتانيست مع ادرينالين Septanest with adrenaline مخدر موضعي

سيبتانيست مع أدرينالين

septanest with adrenaline

الاسم العلمي

الإبينيفرين، أرتيكين

دواء مركب يحتوي على الأرتيكين و هو مخدر موضعي ينتمي إلى مجموعة الأميدات الأمينية يرتبط بقنوات الصوديوم الموجودة على غشاء الخلية فيمنع دخول الصوديوم إلى المحور العصبي اللازم لإزالة الاستقطاب به مما يؤدي إلى إيقاف عمل العصب. كما يحتوي على الإبينيفرين و هو هرمون صناعي يعمل على تحفيز مستقبلات الألفا و البيتا الأدرينالية مما يؤدي إلى رخاء العضلات الملساء و العضلات الهيكلية

 

تصنيف الدواء: مخدر موضعي

 

الفئة: أمراض الأسنان

 

دواعي الاستخدام

يستخدم كمخدر موضعي خلال القيام بأي إجراء في عيادات الأسنان.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء أو تجاه السلفيت.

الأعراض الجانبية

وذمة في الوجه، اضطراب نبض القلب، نوبات عصبية، ألم، الصداع، خدران، التهاب اللثة

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من مرض حاد، أمراض القلب أو قصور الكبد. يجب مراقبة مدى وعي للمريض بعد إعطاء كل حقنة. يعتبر هذا الدواء فئة C بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية لذلك خلال فترة الحمل قومي باستشارة طبيبك قبل البدء بالعلاج. خلال فترة الرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.

الجرعات

يتم تحديد الجرعة من قبل طبيب الأسنان بناءً على طبيعة الإجراء، عمق التخدير المطلوب، عمر المريض، الحالة الصحية للمريض بحيث ألا تتجاوز كمية الأرتيكين المتواجدة في الجرعة الموصوفة 7مغ/ كغم .

الأشكال الدوائية

يأتي على صورة خرطوشة (كارتردج) تحتوي على محلول الدواء للحقن عبر بطانة تجويف الفم.

 

خرطوشه 0.018 mg/1.8ml, 72 mg/1.8ml

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية الفيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما اذا كنت تستخدم مثبطات المستقبلات البيتا أو الألفا الأدرينالية، أدوية السكري، الأتوموكسيتين، البينبيريدول، البلونانسيرين، البرومبيريدول، البوبيفاكئين، الكلوزابين، الكوكائين، الدوكسوفيلين، الجوانيثيدين، الهيالورونيديز، أدوية التخدير المستنشقة، اللينوزوليد، مثبطات أحادي الأكسيديز،البروميثازين، مثبطات استرداد السيروتينين و النورإبينيفرين، السبايرونولاكتون، التيديزوليد، مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات.

 

 

السابق
سيبتانيست Septanest مخدر للأسنان
التالي
سيبتانيست ان Septanest N مخدر موضعي

اترك تعليقاً